تأسيس الشركات في تركيا

تأسيس شركات - ترجمة محلفة - حماية العلامة التجارية - الفيزا التجارية - اقامة عمل

تسجيل العلامات التجارية

شارك الآن


تسجيل العلامات التجارية وبراءات الاختراع والتصاميم وحقوق المؤلف

يعمل مكتب اكاسيا على تلبية جميع احتياجات عملائه من تأسيس الشركات في تركيا وصولا الى خدمات حماية العلامة التجارية التي تشكل الهوية الاساسية لكل عمل ولنكون معكم  بكل ما يتعلق بالتسجيل ، منح التراخيص وتقديم المشورة المتعلقة بالعلامات التجارية وبراءات الاختراع وحقوق التأليف والرسوم والنماذج الصناعية في تركيا وذلك من خلال العمل وفق الطرق القانونية الصحيحة يدا بيد مع اكبر الاخصائيين والاستشاريين في هذا المجال والمشهود لهم في الجمهورية التركية بالخبرة لان عملية الحماية ليست طلب يقدم وانتهى هو مجموعة اعمال يحتاج الى الخبرة والتدقيق والمتابعة الدائمين

إن قوانين العلامات في الجمهورية التركية  تتطلب تسجيل العلامات التجارية كشرط أساسي لمنحها الحماية. ان الشهرة التي تتمتع بها العلامة التجارية لا تمنحها حق الحماية ان لم تكن مسجلة . ان أية علامة تجارية غير مسجلة تجعلها عرضة للتبني من قبل أي كان. وبهذا قد تصبح أية علامة تجارية مشهورة عالمياً ملكاً لشخص أو شركة محلية في حال تسجيلها واستعمالها .

فقط في حال تسجيل العلامة لفئة معينة، يعطي صاحب العلامة الحق بمنع الآخرين من استعمالها على منتجات مشابهة على بضائع من نفس الفئة حيث بني هذا المبدأ على إمكانية خداع المستهلك بخصوص مصدر البضائع وجودتها فيما يتعلق بالبضائع المسجلة لها العلامة أو البضائع المشابهة.

كما يجب التنويه فإن شهرة العلامة التجارية لا تلعب دوراً فيما يتعلق بتسجيلها من قبل مالكها. من ناحية أخرى عندما لا تكون العلامة التجارية مسجلة من قبل أي طرف وعند الحاجة إلى اتخاذ إجراء ما، فيجب على العلامة التجارية أن تكون معروفة.
إن قضايا العلامات التجارية التي تدرس فيها احتمالات الخداع تدور حول نقطتين :

أولاً :     حقيقة ان العلامات التجارية للفريق الثاني هي نسخة عن العلامات المسجلة او المشهورة وبالتالي فإن الخداع ظاهر ولا حاجة لبذل جهود لإثباته.
ثانياً :     في الحالة التي تكون فيها العلامة التجارية معدلة أو تحتوي على إشارة لمصدر البضائع مخالف لمصدر البضائع الموجودة على العلامة التجارية المعروفة عالمياً. في هذه الحالة ، من الضروري إظهار الخداع لدى الجمهور فيما يتعلق بمصدر البضائع ذات العلاقة وموزعها أما بواسطة إقرارات أو شهادات أمام المحكمة وهذا يتطلب الكثير من الاجراءات.

لغرض قيام قضية قوية على العلامة التجارية للمدعى عليه ان تكون مطابقة ومتشابهة بشكل يدعو إلى الخلط مع العلامة التجارية المعروفة للمدعى للمدعي كما يجب ان تكون في نفس فئة البضائع. من الممكن أن تكون تقليداً مطابقاً، نسخة مطابقة بدون اسم العلامة التجارية، جزء كبير من العلامة التجارية المعروفة أو أن تكون مشابهة أما شكلاً أو لفظاً.

إن غياب النية السيئة لا يمنع من تطبيق القانون في الحالات التي تكون فيها العلامة التجارية المعروفة محمية في البلد الذي تقوم فيها حالة تبني العلامة التجارية بصورة غير مشروعة وبالتالي فأنها تكون خاضعة للملاحقة القانونية والعقاب.

يبقى أن نقول ان تحقق ملكية العلامة التجارية بدون أدنى شك أو جدل وللحفاظ على حقوق أصحاب العلامة التجارية بغض النظر عن كون العلامة التجارية مشهورة أم لا، فإن الطريقة الأمثل هي تسجيل العلامة التجارية واستعمالها بما يتوافق مع نصوص القوانين.

ان الحماية المعتدة بموجب بنود مؤتمر باريس موجودة في تركيا كونها من الدول الموقعة على معاهدة هذا المؤتمر. وتملك ايضاً نظاماً يسمح بالتسجيل الدولي للعلامات التجارية، بالتالي فإن العلامات التجارية المعروفة تتمتع بالحماية الكافية.


اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

© جميع الحقوق محفوظة تأسيس الشركات في تركيا | برمجة وتصميم : Planet WWW